السعدون مخالفا مراصد غربية: تحرك محور الأرض 10 سنتيمترات بسبب زلزال اليابان غير صحيح
0 Comments



الكويت:كونا
قال الباحث الفلكي والمؤرخ الكويتي الشهير عادل السعدون انه لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام العالمية عن أن محور الأرض تحرك حوالي 10 سنتيمترات متأثرا بالزلزال الذي ضرب اليابان أخيرا.

وأضاف السعدون اليوم أن "محور الأرض يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي للأرض ويتجه نحو القطب الشمالي في السماء وبسبب دورانها حوله يحدث الليل والنهار والحقيقة أن ليس هناك أية قوة داخل الأرض تستطيع أن تحرك أو تغير هذا المحور عن موضعه كالزلازل مهما بلغت قوتها أو البراكين وغيرها من قوى الطبيعة". وأوضح أن محور الأرض يتحرك عن موضعه بفعل جاذبية القمر والشمس والكواكب الأخرى فقط وله دورة مدتها 41 ألف سنة ينتقل هذا المحور خلالها من 22 درجة إلى 24 ونصف درجة وفي الوضع الراهن يميل المحور 5.23درجة.

وعن الحديث بخصوص ميل محور الأرض بسبب الزلزال الذي حدث في اليابان بين ان هناك محورا آخر قريب من المحور الشمال يسمى (اكسس فيغر) ويقع قرب المحور الشمالي الجنوبي بحوالي عشرة أمتار داخل مركز الارض. وبين أن هذا المحور يمثل التوزيع المتساوي لكتلة الأرض عليه ويتغير هذا المحور بسبب تغير توزيع كتلة الأرض بمعنى في حال حدث زلزال فانه ينتج عنه تحرك كبير من قشرة الأرض نحو الشمال أو الجنوب ويؤدي إلى تغيره كما حصل في زلزال اليابان حيث تحرك 17 سنيتمترا. وقال السعدون أن هذا المحور يتغير دائما على مدار العام حوالي متر واحد اي اكثر مما قدر بتحرك هذا المحور نتيجة زلزال اليابان.

وكان المعهد الايطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين قال ان زلزال اليابان ادى على ما يبدو الى ازاحة محور دوران الارض عشرة سنتمترات. وقال مدير الابحاث في المعهد انطونيو بيرسانتي في بيان نشر على موقع المعهد ان "نتائح اولية لدراسات اجراها المعهد الايطالي تشير الى ان الزلزال ادى على ما يبدو الى ازاحة محور دوران الارض حوالى عشرة سنتمترات". وكانت وكالة الفضاء الايطالية اكثر تحفظا معتبرة انه يتوجب جمع معطيات اضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة. ويمكن ان يؤثر تغير في محور دوران الارض على مدة اليوم الشمسي لكنها تبدلات طفيفة وقد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة اعشار مليونية من الثانية.

فيما قال المرصد الجيولوجي الاميركي قبل يومين أن الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان الجمعة ازاح الارخبيل 2,4 مترا عن موقعه. وصرح بول ارل خبير الزلازل في المرصد لفرانس برس ان "هذا رقم معقول ومنطقي". واضاف ارل "مع زلزال بهذه القوة يمكن ان تحصل ازاحة لمحور الارض او للبلد. وعلى خط الزلزال يمكن ازاحة محور البلد عشرين مترا على الجانبين". وتابع ان تحركات مماثلة يمكن ان تكون سجلت في كل من تشيلي واندونيسيا.




أعجبك الموضوع ؟

شارك الموضوع: Facebook Digg Stumble Delicious

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

© 2011-2015 جميع الحقوق محفوظة لموقع تونس حرة للأخبار