سيف الإسلام القذافي: بنغازي ستسقط خلال 48 ساعة
0 Comments

أعلن سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي الموعود بوراثته، في لقاء تلفزيوني الأربعاء أن "عاصمة الثوار" بنغازي في شرق البلاد "ستسقط خلال 48 ساعة"، وأن أي قرار تتخذه الأمم المتحدة "سيأتي بعد فوات الأوان".
وكان سيف الإسلام يتحدث الى محطة التلفزيون الفرنسية "يورونيوز"، فقال: "كل شيء سينتهي في غضون 48 ساعة لا أكثر. وقواتنا في درجة من القرب منها ستجعل أي تحرك دولي بلا معنى"، وفقًا لما تداولته فضائيتا "سكاي نيوز" و"بي بي سي نيوز" الإخباريتان.

ونقلت الفضائيتان أن سكان بنغازي تلقوا منشورات نُثرت في الشوارع تعدهم بعدم معاقبتهم في حال ألقوا السلاح. وبثّ التلفزيون الليبي الرسمي بيانًا عسكرياً وصف الاستعدادات لإسقاط بنغازي بأنها "عملية إنسانية لإنقاذ أهالي بنغازي الحبيبة. الجيش لن يقوم بأي عمليات ثأرية إذا استسلموا بدون مقاومة".
يذكر أن مجلس الأمن كان حتى ظهر الأربعاء يتلكأ في مسألة اتخاذ قرار بحظر الطيران في الأجواء الليبية. وتعليقًا على هذا قال سيف الإسلام إن "أي قرار يتخذونه الآن سيأتي متأخرًا، وتطبيقه لن يتم قبل سقوط بنغازي".

بدت تصريحات سيف الإسلام وكأنها تؤكد ما ذهب اليه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، الثلاثاء، من أن "عقارب الساعة لا تتوقف"، وأن في هذا مدعاة للقلق إزاء أن تقاعس الأسرة الدولية عن مواكبة تطورات الأحداث السريعة في ليبيا تعني أن قوات العقيد القذافي ستنجز مهمتها، وهي القضاء على الثوار.

من جهة أخرى، تضاربت الأنباء عن وضع أجدابيا (150 كيلومترًا من جنوب طرابلس، والمهمة استراتيجيًا والمعتبرة بوابة الطريق الى مصر)، وهي آخر ما تبقى في يد قوات المعارضة بعد بنغازي نفسها. فبينما أوردت "سكاي نيوز" أن قوات القذافي استعادتها من الثوار الذين انسحبوا منها تحت نيران القصف الثقيل، نفى متحدث لفضائية "بي بي سي" هذا النبأ، وقال إنه "جزء من الحرب الإعلامية قصد بها خفض معنوياتنا".
وفي نيويورك أعدّ لبنان، الذي يترأس مجلس الأمن حاليًا، مع فرنسا وبريطانيا مشروع قرار جديد طرح ظهر الأربعاء على أعضاء المجلس الخمسة عشر. ولا يتعلق هذا بحظر الطيران فوق ليبيا وحسب، وإنما يشمل أيضًا إجراءات عقابية صارمة ضد المرتزقة الوافدين الى ليبيا من دول افريقية، مثل مالي وتشاد والنيجر وغيرها.
وتقول لندن وباريس إن توسيع رقعة مشروع القرار قد يساعد في أن تمتنع روسيا والصين عن التصويت بدلاً من استخدام أي منهما حق النقض (الفيتو). يذكر أن لألمانيا أيضًا تحفظات تتعلق بأن أي تدخل في الشؤون الليبية قد يصبح ورطة على غرار ما حدث في أفغانستان والعراق.

ورأى مسؤولون بريطانيون أن كون الدعوة إلى الحظر الدولي صادرة من بلد عربي (لبنان) أمر مشجع بحد ذاته. وبالطبع فهناك الجامعة العربية التي قدمت مباركتها للحظر الجوي يوم الجمعة الماضي. لكن اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل في اليوم نفسه أخفق في الاتفاق على هذا، مثلما أخفق فيه اجتماع لوزراء خارجية مجموعة دول الثماني عقد الثلاثاء في باريس.

في غضون كل هذا، يقول مراسل "بي بي سي" في بنغازي أن الأجواء تزداد توترًا ساعة بعد أخرى. وكان مصطفى عبد الجليل وزير العدل السابق المنشق عن العقيد، والذي يترأس المجلس الوطني الانتقالي حاليًا، قد حذر يوم الاثنين من أن دخول قوات القذافي المدينة، الأكبر بعد طرابلس نفسها، "قد يوقع أكثر من نصف مليون قتيل في أكبر مجزرة من نوعها في تاريخ البلاد".


المصدر : صوت الوطن

أعجبك الموضوع ؟

شارك الموضوع: Facebook Digg Stumble Delicious

0 Comments:

Enregistrer un commentaire

© 2011-2015 جميع الحقوق محفوظة لموقع تونس حرة للأخبار